تشفير هواتف أندرويد Android تعلم الطريقة
مدونة ببساطة تحترف ، واتساب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية مدونة ببساطة تحترف ، واتساب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية
recent

آخر الأخبار

recent

تشفير هواتف أندرويد Android تعلم الطريقة

تشفير هواتف أندرويد تعلم الطريقة

تعلم طريقة تشفير هواتف أندرويد

تعتبر عملية تشفير هاتف Android عملية ذات أهمية لحماية بياناتك من السرقة والاستغلال . ويمكن إجراء هذه العملية على الهواتف التي تحتوي على نظام Android الإصدار 2.3 وما فوق ، بينما في العديد من الهواتف التي تعمل بالإصدار 5.0 وما بعده ، يُفترض أنك لن تحتاج إلى القيام بهذه العملية لأنه من المفترض أن يتم تشفيرها آليآ .

بالرغم أن شركة جوجل أعلنت أن جميع الهواتف التي تعمل بنظام Android 5 سيتم تشفيرها تلقائيًا منذ اللحظة الأولى التي يتم فيها تشغيل الهاتف ، إلا أنها عندما أعلنت عن إطلاق Android 5 ، قامت بسحب هذه السياسة بعد بضعة أشهر ، والسبب هو أن عدد الهواتف التي تنتجها مجموعة شركات مختلفة ذات مواصفات منخفضة وغير قادرة على تقديم أداء لائق في ظل وجود التشفير . ومع ذلك ، فقد أكد عدد من المواقع العالمية المتخصصة في تتبع المشكلات الفنية مع الهواتف وأنظمتها أن السبب الحقيقي وراء انسحاب جوجل من هذه السياسة هو ضعف أداء هاتف Nexus 6 الذي أطلقته الشركة . لأن أداء هذا الهاتف كان أقل من أداء هاتف Nexus 5 القديم . ويرجع ذلك إلى وجود تشفير بيانات تلقائي بالكامل ، مما أجبر الشركة على التراجع وجعل تقنية تشفير البيانات التلقائي بالكامل اختيارية للشركات المنتجة للهواتف التي تعمل مع هذا النظام حسب مواصفات كل هاتف

خوارزمية التشفير في أنظمة Android هي معيار التشفير المتقدم (AES) بمفتاح 128 بت يعتمد على Linux kernel ، أساس نظام Android ، مما يجعل طريقة فك تشفير البيانات غير محتمل في الوقت الحالي . في ضوء سرعات الكمبيوتر الحالية ، لأن عدد العمليات المطلوبة لاختراق مفتاح 128 بت هو 8 . يوجد بجانبه 37 صفراً ، مما يطمئن مالكي الهواتف المشفرة لحماية بياناتهم من الاسترداد المحتمل وفك التشفير . يمكن لمصنّعي هواتف Android الآخرين استخدام مفتاح تشفير يبلغ 128 بت أو أكثر .


لماذا تريد تشفير هاتفك


في الدرس السابق ، تعلمنا كيفية حماية هواتف Android من التجسس ، ولكن هذه الطرق ليست كافية لحماية بيانات الهاتف بطريقة ممتازة ، مثل أي شخص لديه كمبيوتر وهاتف . ويمتلك المعرفة ببرامج فتح الهاتف المقفل يمكنه فتح هذا الهاتف حتى لو سرقه شخص ما . ولن يكون قفل الهاتف عائقاً في السماح له بالوصول إلى جميع البيانات الموجودة على الهاتف ، وقد يحتوي الهاتف على بيانات مهمة متعلقة بالعمل مثل الحسابات المصرفية وحسابات أرباح الشركات والمراسلات الخاصة مع الشركات والعملاء وغيرهم . حتى لو كان هاتفك شخصيًا ولا علاقة له بالعمل ، فهو بالتأكيد يحتوي على بريدك الإلكتروني وصورك الشخصية الخاصة جدًا ، بالإضافة إلى أي بيانات خاصة لا تريد أن تقع في أيدي أي شخص . حتى لو كان الهاتف فقط يحتوي على ارقام هواتف .

  لذلك من الأفضل أن تقوم بتشفير الهاتف مما يمنحه أقصى قدر من الحماية حتى لا يتمكن السارق أو أي شخص تمكن من الحصول على الهاتف بأي شكل من الأشكال من الحصول على أي بيانات أو معلومات حتى لو كانت كذلك ، فقد يتمكن من نسخ جميع المحتويات من الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به بأي شكل من الأشكال ، فلن يتمكن من الاستمتاع بها لأنها مشفرة ومحمية ويحتاجون إلى كلمة المرور الخاصة بك حتى يتمكنوا من فك تشفير البيانات والحصول عليها . أيضًا شيء مهم آخر ، إذا كنت ترغب في بيع الهاتف لسبب ما ، فاعلم أن هناك العديد من البرامج على الكمبيوتر وحتى على الهاتف يمكنها استعادة جميع بياناتك حتى إذا قمت بإعادة ضبط الهاتف إلى إعدادات المصنع . أو قمت بإعادة تهيئته فإن ذلك لن يمنع هذه البرامج من استعادة ملفاتك وبياناتك بسهولة ، لذا فإن أفضل حل في هذه الحالة هو تعلم طريقة تشفير الهاتف ثم إجراء إعادة ضبط بيانات المصنع ، حتى لا تتمكن هذه البرامج من الحصول على بياناتك ، وحتى لو استطعت ، سيتم تشفير بياناتك ولن يتمكن المالك الجديد للهاتف من فك تشفيرها والاستمتاع بها تحت أي ظرف من الظروف .


أشياء يجب معرفتها قبل البدء في تشفير هاتفك


  • عملية تشفير الهاتف هي عملية أحادية الاتجاه ، أي لن تتمكن من التراجع عن هذه العملية ما لم تقم بإعادة ضبط بيانات المصنع مما سيؤدي إلى فقد بيانات الهاتف ومحتواه .
  •   ستجبر عملية التشفير الهاتف على فك تشفير البيانات التي تريد العمل عليها وإعادة تشفيرها عند الانتهاء وقفل الهاتف ، الأمر الذي يتطلب عملاً إضافيًا من المعالج ، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف مرة أخرى . وتجد بعض التباطؤ في أدائها أيضًا ، وهذا ينطبق فقط على الهواتف ذات المواصفات المنخفضة . وعلى الرغم من أنك لا تشعر بأي تغيير في الهواتف ذات الإمكانات الجيدة .
  •   تحتاج إلى التأكد من أن البطارية ممتلئة ومن الأفضل توصيل الهاتف بمقبس الشاحن أثناء العملية حيث قد يستغرق الأمر أكثر من ساعة حسب كمية البيانات الموجودة على الهاتف .
  •   ستحتاج إلى تحديد قفل الشاشة بكلمة مرور أو رمز PIN فقط عندما تقرر التشفير ، وإذا لم تفعل ذلك ، فستظهر رسالة أثناء خطوات التشفير تخبرك أنك بحاجة إلى القيام بذلك للمتابعة .
  •   إذا قمت بعمل روت لهاتفك ، فأنت بحاجة إلى إزالة الروت مؤقتًا لتشفير الهاتف ثم إعادة الروت مرة أخرى بعد الانتهاء من عملية التشفير . حيث يمكن أن يتسبب التجذير في فشل تشفير الهاتف ومحو البيانات التي يحتوي عليها . ويمكن أن يسبب مشاكل كبيرة أيضا في النظام .
  •   لا ينبغي مقاطعة العملية لأي سبب من الأسباب ، وإلا فقد تتعرض بيانات الهاتف للتلف أو الضياع .

ماهي الطريقة لتشفير الهاتف؟


بادئ ذي بدء ، نحتاج إلى فهم أن قائمة الإعدادات (الإعدادات) في هواتف Android تختلف اختلافًا طفيفًا من إصدار إلى آخر ، وكذلك قد تختلف من نوع الهاتف إلى نوع الهاتف ، لذلك يمكننا العثور على خيار التشفير في بعض هواتف LG ضمن قائمة التخزين ، بينما يمكننا العثور عليها في هواتف Samsung ضمن قائمة الحماية ، لذلك يتعين علينا البحث في هاتفك قليلاً إذا لم يتطابق مع الصورة المعروضة في هذا الدرس .

  لتجنب الدخول والعودة إلى قائمة التشفير بسبب عدم تعيين كلمة مرور ، أكمل الدرس السابق إعداد كلمة مرور قبل بدء العملية .
  الآن انقر فوق الرمز للدخول إلى قائمة التطبيقات على الهاتف .

تشفير هواتف أندرويد Android تعلم الطريقة

ثم أدخل الأيقونة ( الإعدادات ) كما في الصورة 

تشفير هواتف أندرويد Android تعلم الطريقة

ثم ادخل إلى قائمة الحماية ، في بعض الهواتف ، قد يتم تضمين عملية التشفير في قائمة التخزين

تشفير هواتف أندرويد Android تعلم الطريقة

ثم اختر خيار تشفير الهاتف . في بعض الهواتف ، قد يكون هناك المزيد من خيارات التشفير لتشفير الهاتف وبطاقة التخزين معًا أو بشكل منفصل ، الأمر متروك لك ولكن هنا سنقوم فقط بتشفير الهاتف .

تشفير هواتف أندرويد Android تعلم الطريقة

سترى تعليمات الترميز العامة . في حالة عدم قيامك بتعيين كلمة المرور بعد ، ستظهر رسالة تفيد بضرورة تعيينها قبل البدء ، كما في هذه الصورة .

تشفير هواتف أندرويد Android تعلم الطريقة

ثم انقر فوق خيار تشفير الجهاز وتذكر أن تتأكد من شحن الهاتف بالكامل وتوصيله بمقبس شحن البطارية .

تشفير هواتف أندرويد Android تعلم الطريقة

سيتم إعادة تشغيل الهاتف وبدء عملية التشفير ، وقد تستغرق العملية وقتًا طويلاً . بعد اكتمال العملية ، سيتم إعادة تشغيل الهاتف وسيطلب منك هذه المرة كلمة المرور لتتمكن من الوصول إلى الهاتف ، وبالتالي يتم تشفير الهاتف .

عن الكاتب

ببساطةتحترف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة ببساطة تحترف ، واتساب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية